مرحبا بك

مرحبا بك زائرنا الكريم .. نرجو أن تكون في تمام الصحة والسعادة .. .إن كنت من المهتمين بالصحة فأنت في المكان الصحيح .. نرجو أن تقضي معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة رأيك يهمنا فلا تبخل علينا طالبين منك الدعاء بالتوفيق

الأحد، 9 مايو 2010

الجوافة


 الجوافة  من فاكهة المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث الموطن الأصلى لها أمريكا الاستوائية فيما بين المكسيك وبيرو ثم انتقلت إلى جزر هاواى سنة 1800 ومنها إلى مناطق عديدة فى العالم خاصة الهند.  
أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار،وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها، حيث أنها

علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "ج"، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور. وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين"ج" فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال، وتحتوي أيضا على مادة "الليكوبين" وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم.


1:غنية بنسبه عالية من السكر وتبلغ 17 % الى جانب نسبة ضئيلة من المواد الدهنية والبروتينات.
2:غنيةايضا بالاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم.
وينصح اخصائيوا التغذية بتناول الجوافه دون تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها فقط.
فهي جيدة للوقاية من بعض الامراض خاصة نزلات البرد.
وتعتبر الجوافة من الفواكه التي تحتوي على خواص صحية مميزة.
فهي تحتوي على مادة مهمة تساعد على قتل البكتيريا من الجسم .
تحتوي الجوافة على نسبة عاليه من فيتامين C .
 
الجوافة تساعد على تخفيض ضغط الدم العالي بالجسم، وتخفيض الكولسترول السيء من الجسم.
لا يجب أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج.
عصير الجوافة مليء بالأملاح المعدنية المفيدة لجسم الإنسان ولكن بشرط أن تعصر دون البذور، لأن قشرتها الخارجية تحتوي على نسبة فيتامينات أعلى من داخلها.
إذا غليت أوراق الجوافة وشربت ذلك يساعد لمن يعانون من أمراض في الجهاز
التنفسي ، وتنقي الحنجرة. 

لا تقتصر فوائد الجوافة على ثمارها فقط ، فالأوراق تحتوي علي مواد لها مكانتها في علاج الجروح والسعال وأوجاع الأسنان، أما جذورها فتستخلص منها مواد قابضة لعلاج إسهال الأطفال المزمن.
وأفاد باحثون بأن الجوافة تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان وأمراض القلب .
وأشار الباحثون إلى أن الجوافة غنية جداً بفيتامين "A" وبأنواع الكاروتينات وغنية أيضاً بالألياف وتحتوي على الليكوبين، كما أنها غنية جداً بفيتامين "C"، وغنية بالألياف لذلك ينصح بها للذين يعانون من الإمساك، كما أنها غنية بالبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.
عصير الجوافة من ألذ وأفيد العصائر وهذه طريقة إعداد عصير الجوافة

طريقة إعداد مشروب عصير الجوافة سهلة للغاية، فكل كيلو جرام من حبات الجوافة يضاف إليه كوبان أو ثلاثة أكواب من الماء أو اللبن حسب الرغبة، وثلاث ملاعق من السكر البودرة وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أنت الزائر رقم

أمـاكن دخـول الـسـادة الــزوار