مرحبا بك

مرحبا بك زائرنا الكريم .. نرجو أن تكون في تمام الصحة والسعادة .. .إن كنت من المهتمين بالصحة فأنت في المكان الصحيح .. نرجو أن تقضي معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة رأيك يهمنا فلا تبخل علينا طالبين منك الدعاء بالتوفيق

السبت، 8 مايو 2010

فوائد المانجو

المانجو ثمرة تنمو شجرتها في مناخ مداري وشبه مداري. موطنها الأصلي غير معروف إلا أنه يعتقد بسبب تعدد فصائلها هناك أنه في جنوب آسيا (شبه القارة الهندية) وجنوب شرق آسيا (الهند الصينية) .

المانجو فاكهة تنمو في المناطق المدارية الحارة من العالم وتستخدم غذاءً رئيسيًا لمعظم السكان في هذه المناطق. ويُسمَّى أحيانًا ملك فواكه المناطق الحارة. تُؤْكل المانجو طازجة وتُستعمل فاكهة يُخْتَم بها الطعام، وفي مربى الفاكهة وفي العديد من الأطعمة. والمانجو غنية بفيتاميني (أ) و (ج) وتستخدم بذورها المطحونة مصدرًا للدقيق.

تشبه معظم ثمار المانجو الكلية وتتخذ شكلاً بيضيًا أو
مستديرًا.

 ويتراوح طول الواحدة منها بين 5 و 25 سم، وتزن بين 60 جم و2 كجم. أما القشرة، فهي جلدية تحيط بلُبِّ أصفر، أو برتقالي يشبه العصير. والقشرة ذات لون أصفر أو أرجواني. ولمعظم أنواع المانجو ألياف متينة داخل اللُّب، ولبعضها الآخر رائحة غير ذكيَّة تشبه زيت التربنتين. أما أنواع المانجو التي تتم زراعتها لأغراض تجارية، فإنها ناعمة وذات لب حلو مليء بالعصير خال من الألياف وزكيّ الرائحة.

وشجرة المانجو دائمة الخضرة وقد يصل طولها إلى 20 م، ولها أوراق طويلة وأزهار ذات لون أبيض وبنفسجي. تنمو ثمار المانجو من قاع مبايض الزهرات ويكتمل نموها بعد خمسة أشهر من تكوّن الأزهار.

زرعت أشجار المانجو أول مرة قبل 4000 سنة في الهند وأرخبيل الملايو. ثم نقلها المستكشفون الأوربيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين إلى مناطق مدارية أخرى. وتزرع الآن في مناطق عديدة، مثل البرازيل والهند والمكسيك والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية. 


للمانجو فوائد صحية كثيرة:


عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا، فبالإضافة لطعمها اللذيذ واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة.

تحتوى ثمرة المانجو على 20 % مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1\2 % دهون و1\2 لأحماض عضوية و1\2 % مواد معدنية
وتحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.
تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.

يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.
تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40% من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي . 

مع اقتراب بداية فصل الصيف ، تظهر المانجو بشكلها الدائري ورائحتها الجذابة الأمر الذي يجعلها الفاكهة المفضلة للصغير والكبير ، وبالرغم من أنها محظورات الرشاقة إلا أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والتجميلية.

ويؤكد خبراء التغذية أن فاكهة المانجو تحتوي العديد من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائها على مركب الفينول، وهو من مضادات الأكسدة الفينولية القوية، المعروفة بقدرتها على مقاومة السرطانات ، كما تعد مصدراً غنيا للحديد، ويوصى بتناولها للسيدات الحوامل، اللواتي يعانين من فقر الدم وبانتظام.

وتخفف المانجو نسبة الانسداد في مسام الجلد، وبالتالي تتيح للبشرة التنفس والحفاظ على نضارتها وصحتها، كما أنها مفيدة في مقاومة حموضة المعدة وسوء الهضم، بالإضافة إلى غنى محتواها بمضادات الأكسدة والكميات القليلة من الكربوهيدرات.

تعتبر مصدرا رئيسياً لفيتاميني A و E، والبيتا كاروتين، والسيلينويم، التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب،ويفيد المانجو في علاج مشاكل الكلى والتهاباتها، والحمى، ومشاكل الجهاز التنفسي والإمساك.

ويحتوي كل 100 جرام من المانجو على فيتاميني A و B و C والثيامين والكالسيوم والفسفور بنسبة 13 ملغرام، والبروتين بنسبة 7 غرامات، وفيها من السعرات الحرارية ما يساوي 66 سعرا حراريا.


وأكدت دراسة أمريكية أن المانجو يحتوي على مركبات مفيدة تمنع الإصابة ببعض أنواع سرطان الكولون وخلايا سرطان الثدي ، وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم أن هذه الثمرة قديمة ويأكلها كثيرون في مختلف أنحاء العالم، لكن لا يعرف عن فوائدها الصحية سوى القليل.

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أنت الزائر رقم

أمـاكن دخـول الـسـادة الــزوار