مرحبا بك

مرحبا بك زائرنا الكريم .. نرجو أن تكون في تمام الصحة والسعادة .. .إن كنت من المهتمين بالصحة فأنت في المكان الصحيح .. نرجو أن تقضي معنا أوقاتا ممتعة ومفيدة رأيك يهمنا فلا تبخل علينا طالبين منك الدعاء بالتوفيق

السبت، 8 مايو 2010

فوائد الخوخ


يعتفد أن موطن الخوخ الأصلي هو بلاد فارس ، لكن في الحقيقة إن الموطن الأصلي للخوخ هو الصين ومنها انتقل إلى البلدان المجاورة حتى وصل إلى مدينة دمشق فتأقلم فيها حتى أصبح في مقدمة ما تنتجه من فواكه ، وخلال الحروب الصليبية أخذه الأوروبيون إلى بلادهم ، فكانت هذه الفاكهة هي الشئ الوحيد الذي غنموه من حرب سنة 1148 فكان ذلك مثار التفكه والتندر في أوروبة .
وانتشرت الفاكهة الجديدة في جميع أرجاء أوروبة ، وأمكن استنبات أصناف عديدة منها
، فأقبل عليها الناس ، وقالوا فيها الشغر ، وتبارت الاوساط العلمية في الكشف عن خواصها ومنافعها .
يحتوي الخوخ على :
نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون .
فسفور , كبريت , و نسبة عالية من الفيتامينات .
85% من وزنها ماء . 5 غرام سكر . 1 غرام نشويات .

- في ثمرة الخوخ كثير من السكر (حوالي 9%) إضافة إلى الأحماض العضوية ( حمض التفاح، حمض الليمون، حمض الأوكساليك )، النشا، البكتين، البروتين (0.8%) ، إضافة إلى الفيتامينات والمواد المعدنية.


* الفوائد والاستعمالات:

- يقدم الخوخ للإنسان في عشرات النماذج ابتداءً بالخوخ الطازج المقدم على المائدة وانتهاء بقطع الخوخ الداخلية في صناعة الحلويات مروراً بالمربيات على أنواعها.

- أما الطب الشعبي فيعرف الخوخ على أنه مادة ملينة ومدرة للبول، تحسّن الشهية وتحسّن عملية الهضم، تنظف الأمعاء ولها أهميتها في حالات الإمساك وأمراض المعدة والأمعاء والكلى.
- والخوخ يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل السرطانية.
- والخوخ المجفف فعال كمسهل نظراً لاحتوائه على السكريات المركزة ربما، ويحتوي أيضاً على كميات من المواد المانعة للتأكسد. وعلاوة على ذلك فإن تناول الخوخ يحمي الجسم من "الخلايا الجذرية".
- وأخيراً لا بد من الملاحظة بأن الخوخ المجفف غني بالمواد المعدنية ( ترتفع النسبة عن مثيلتها في الخوخ الطازج نتيجة تبخر الماء ).

ويعتبر الخوخ ملينا ممتازا يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة. وقد استعمل في أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية وضيق التنفس والصمم وداء النقرس. وقد أثبتت التجارب المختلفة فعالية الخوخ في علاج السعال الديكي والربو وأزمات الكلى والحصوة والتهابات المثانة وإزالة حصى المثانة والبول الدموي


* طريقة الاستهلاك:

- يتم استهلاك الخوخ كوجبة خفيفة ( الحصة الغذائية تساوي 3 وجبات تقريباً )، ويمكن اضافته إلى رقائق الذرة.
- ويدخل الخوخ في عدة وصفات فهو يشكل جزءاً من سلطة الفاكهة ويدخل في تركيب الحلويات ويحضر منه الكومبوت، المربى والصلصة التي تضاف إلى الطبخ. كما ويستخرج منه العصير.
  

عصير الخوخ : غني جدا بفيتامين سين ومفيدا للمراهقين وينصح به دوما للذين يزاولون الألعاب الرياضية المرهقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أنت الزائر رقم

أمـاكن دخـول الـسـادة الــزوار